المجرورالأسم
§ Sebab-sebab
isim dibaca jer ada 3 :
1. Idhofah
(mudlof ilaih)
2. Kemasukan
huruf jer
3. Attawabi’
(التوابع)
§
علامة الجر (Tanda
I’rob jer) ada 3, yaitu:
1.
الكسرة
2.
الياء
3.
الفتحة
§ الكسرة bertempat pada : isim mufrod, isim jama’ taksir, isim jama’
muannats salim
§ الياء bertempat
pada : asmaul khomsah (أبٌ, أَخٌ, حَمٌ, فُوْ, ذُو), isim
tatsniyah, dan isim jama’ mudzakkar salim.
§ الفتحة bertempat
pada : isim ghoiru munshorif (isim yang tidak menerima tanwin)
في التركيب
التركيب : 1. الاسناد (مسند + مسند اليه) – الجملة
اسمية والجملة فعلية.
2. غير الاسنادي : -
مركب وصفي (نعت + منعوت)
- مركب الاضافي (مضاف + مضاف اليه)
- مركب ظرفي (ظرف + مظروف)
- مركب مزجي
المركب الاضافي
المركب الاضافي: - المضاف (مجرد عن ال, عن
التنوين, و عن النون)
- يعرب على ما يقتضيه
المثال (مركب الاضافي):
1.عميدُ الكليةِ جديد
2.اشترى أبي بابَي
البيتِ
3.فضَّلَ اللهُ على
بنِي ادمَ
المركب الاضافي قسمان:
1.المعنوية _ للتعريف
– مثال : صاحب علي نشيط
_ للتخصيص – مثال :
صاحبُ رجلٍ غائبٌ
2.اللفظية, مثال : طالبُ العلمِ
مضاف boleh menggunakan ال dengan syarat:
1. مضاف اليه nya berupa isim ma’rifat
Contoh: هذا الناصُر محمدٍ
2. مضاف اليه nya menggunakan ال
Contoh:محمد الطالبُ العلمِ
3. مضاف
nya berupa isim musytaq
Contoh:جاء الدا رسُ النحوِ
4. مضاف
nya berupa isim tatsniyah
Contoh: جاء المكرما سعيدٍ
§ اسم مشتق merupakan isim yang terdiri dari: isim fa’il, isim maf’ul, dan
isim sifat musyabbahat.
§ Note:
“pengecualian” isim musytaq yang mudlof tidak boleh diberi ال yaitu:
a) اسم مشتق yang mengandung ma’na madli (masa lampau)
Contoh:الله خالق الأرض - penciptaan tersebut bersifat lampau.
b) اسم مشتق yang mengandung ma’na الأ ستمرار (terus-menerus).
Contoh: ب حافظ الأسرة الأ- penjagaannya
dilakukan secara الأستمرار.
في معاني حروف الجر
الأمثلة
|
معانيها
|
حروف
الجر
|
الرقم
|
مِنْ جوكجاكرتاالى جاكرتا
ذَهَبْتُ
|
لأبتدا
ء الغاية
|
مِنْ
|
1.
|
أَنْفَقْتُ مِنْ دَرَاهِمَ
|
للتبعيض
|
||
لِيْ ثَوْبٌ مِنْ جِلْدٍ
|
بيان
الجنس
|
||
اللذِيْ أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوْعٍ
|
للتعليل
|
||
أَرَضِيْتُمْ بِاالحَياَةِالدُنْيامِنَ
الأخِرَةِ
|
للبدل
|
||
ماَجاَءَناَ مِنْ رَجُلٍ
|
للتأكيد
|
||
عَرَفْتُ الْحَقَ مِنَ الْباَطِلِ
|
للفصل
|
||
الماَءُ فِي الْكُوزِ
|
للظرفية
الحقيقية
|
فِي
|
2.
|
وَلَكُمْ فِيْ رَسُولِ اللهِ اُسْوَةٌ حَسَنَة
|
للظرفية
المجازية
|
||
دَخَلَتِ امْرَأَةُ
الناَرَ فِيْ هِرةِ
|
للتعليل
|
||
اُدْخُلُوا فِيْ اُمَمٍ قَدْخَلَتْ مِنْ
قَبْلِكُمْ
|
للمصاحبة
|
||
فَماَ مَتاَعُ الدُنْياَ فِي الأخِرَةِ اِلا
قَلِيْلٌ
|
للمقايسة
|
||
وَيَرْكَبُ يَوْمَ الرَوْعِ مِناَ فَواَرِسُ
يَصِيْرُوْنَ فِيْ طَعْنِ الأَباَهِرِ
وَالْعَكُلى
|
للألصاق
|
||
فَرُدُوا أَيْدِيْهِمْ فِيْ أَفْواَهِهِمْ
|
للأنتهاء
|
||
وَعَلَيْهاَ وَعَلىَ الْفُلْكِ تُحْمَلُوْنَ
|
للأستعلأ
الحقيقي
|
عَلَى
|
3.
|
وَفَضلْناَ بَعْضهُمْ بَعْضاً
|
للأستعلأ
المجازي
|
||
وَدَخَلَ الْمَدِيْنَةَ عَلَى حِيْنْ غَفْلَةٍ مِنْ
أَهْلِهاَ
|
للظرفية
|
||
وَلِتُكَبِرُوا اللهَ عَلَى ماَهَداَ كُمْ
|
للتعليل
|
||
وَا تَى الْماَلَ عَلَى حُبِهِ
|
للمصاحبة
|
||
اِذَاكْتاَلُوا عَلَى الناَسِ يَسْتَوْفُوْنَ
|
بمعنى
مِنْ
|
||
اِرْكَبْ عَلَى اسْمِ اللهِ
|
بمعنى
الباء
|
||
فُلاَنٌ لاَيَدْخُلُ الْجَنةَ لَسُوْءِ صَنِيْعِهِ
عَلىَ أَنهُ لاَيَيْئَسُ مِنْ رَحْمَةِاللهِ
|
للأستد
راك
|
||
اِلَى
اللَيْلِ ثُم أَتِموا الصِياَمَ
|
للأنتهاءالغاية
الزمانية
|
اِلَى
|
4.
|
مِنَ الْمَسْجِدِالْحَرَامِ اِلَى
الْمَسْجِدِالأَقْصَى
|
للأنتهاءالغاية المكانية
|
||
صِلْ بِاالتقْوَى اِلَى رِضَا اللهِ
|
للأنتهاءالغاية في الأحداث
|
||
جِئْتُ اِلَيْكَ
|
للأنتهاءالغاية في الأشخاص
|
||
وَلاَتَأْ كُلُوا أَمْوَالَهُمْ اِلَى
أَمْوَالِكُمْ
|
للمصاحبة
|
||
رَبِّ السِجْنُ اِلَيَّ
|
بمعنى
عندوتسمى المبينة
|
||
أَمْسَكْتُ بِيَدِكَ
|
للألصاق
|
الباء
|
5.
|
كَتَبْتُ الدَرْسَ بِاالْقَلَمِ
|
للأستعانة
|
||
فَكَلاًّ أَخَذْنَابِذَنْبِهِ
|
للسببية
|
||
ذَهّبَ اللهُ بِنُوْرِهِمْ
|
للتعدية
|
||
بِا اللهِ لَأَحْفَظَنَّ الأَلْفِيَةَ
|
للقسم
|
||
اِشْتَرَيْتُ الثَوْبَ بِاالثَوْبِ بِأَلْفِ
رُوْبِيَةٍ
|
للعوض
وتسمى باء المقابلة
|
||
مَايَسُرَّنِيْ بِهَا حُمُرُ النِعَمِ
|
للبدلية
|
||
لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ
|
للظرفية
|
||
أَدْخُلُوْهَا بِسَلاَمٍ اَمِنِيْنَ
|
للمصاحبة
|
||
عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُاللهِ
|
للتبعيضية
|
||
فَاسْئَلْ بِهِ خَبِيْراً
|
للمجاوزة
|
||
وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ اِنْ تَأْمَنْهُ
بِقِنْطَارٍيُئَدِّهِ اِلَيْكَ
|
للأستعلأ
|
||
مَحَمَّدٌ كَاالْقَمَرِفِي الْجَمَالِ
|
للتشبيه
|
الكاف
|
6.
|
وَاذْكُرُوْهُ كَمَا هَدَاكُمْ
|
للتعليل
|
||
كُنْ كَمَا أَنْتَ
|
للأستعلأ
|
||
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْئٌ
|
تستعمل
زائدة للتأكيد
|
||
رَمَيْتُ السَهْمَ عَنِ الْقَوْسِ
|
للمجاوزة
|
عَنْ
|
7.
|
عَنْ قَرِيْبٍ أَزُرُكَ
|
بمعنى
بَعْدَ
|
||
وَمَنْ يَبْخَلْ فَاءِنَّمَا يَبْخَلْ عَنْ
نَفْسِهِ
|
للأستعلأ
|
||
وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي اَلِهَتِنَاعَنْ
قَوْلِكَ
|
للتعليل
|
||
وَهُوَالَّذِي يَقْبَلُ التَوْبَةَ عَنْ
عِبَادِهِ
|
للتبعيضية
|
||
وَاتَّقُو يَوْمًا لاَ تَجْزِيْ نَفْسٌ عَنْ
نَفْسٍ شَيْئًا
|
للبدلية
|
||
بَذَلْتُ مَالِي فِى الأِسْلاَمِ حَتَّى
اخِرِدِرْهَمٍ لِيْ
|
للأنتهاء
,بدخول ما بعدها فيما قبلها
|
حتى
|
8.
|
كُلُوْا وَاشْرَبُوا حَتَّى
يَتَبَيَّنَ....الأية
|
للأنتهاء
,بعدم دخول ما بعدها فيما قبلها
|
||
هَذِهِ الدَّرَّاجَةِ لِمَحَّدٍ
|
للملك
|
اللام
|
9.
|
الْبَابُ لِلْمَدْرَسَةِ
|
لشبه
الملك
|
||
الْحَمْدُلِلهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ
|
للأختصاص
|
||
جِئْتُ هُنَا لِتَعَلُّمَ الُّلغَةِ
الْعَرَبِيَّةِ
|
للتعليل
والسببية
|
||
مَا أَحَبَّنِي لِلْعِلْمِ
|
للتبيين
|
||
يَابُؤْسَ لِلْحَرْبِ
|
تستعمل
الزائدة للتأكيد
|
||
اِنْ كُنْتُمْ اِيَّاهُ تَعْبُرُوْنَ
|
للتقوية
|
||
كُلٌّ يَجْرِيْ لِأَجَلٍ مَسَمَّى
|
لأنتهاءالغاية
|
||
بِاالْخَالِدِ لِعَبْدِاللهِ
|
للأستغاثة
|
||
يَالَلْفَرْحِ فِي هَذَا اللقَاءِ
|
للتعجب
|
||
يَخِرُّوْنَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا
|
للأستعلأ
|
||
فَاالْتَقَطَهُ اَلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُوْنَ
لَهُمْ
|
للصيرورة
|
||
فَلَمَّا تَفَرَّقْنَاكَأَنِّيْ مَالِكَا
لِطُوْلِ اجْتِمَاعِ لَمْ نَبِتْ لَيْلَة مَعًا
|
للمصاحبة
|
||
وَالْفَجْرِوَلَيَالٍ عَشْرٍ
|
للقسم
|
الواو
|
10.
|
تَااللهِ لَأَكِيْدَنَّ أَصْنَامَكُمْ
|
للقسم
|
التأ
|
11.
|
مَا رَأَيْتُكَ مُذْيَوْمِ الْجُمْعَةِ
|
للأبتداء
الغاية اي بمعنى مِنْ
|
مُذْ
|
12.
|
مَا رَأَيْتُكَ مُذْيَوْمِنَا هَذَا
|
للظرفية
اي بمعنى فِيْ
|
||
مَاحَضَرْتَ هُنَا مُنْذُ يَوْمِ الأَحَدِ
|
للأبتداء
الغاية اي بمعنى مِنْ
|
مُنْذُ
|
13.
|
مَاحَضَرْتَ
هُنَا مُنْذُيَوْمِنَا
|
للظرفية
اي بمعنى فِيْ
|
||
أَلاَ رُبَّ مَوْلُوْدٍ وَلَيْسَ لَهُ أَبٌ
|
للتقليل
|
رُبَّ
|
14.
|
رُبَّ تِلْمِيْذٍ لَقِيْتُهُ
|
للتكثير
|
||
جَاءَ الطَّلَبَةُ خَلاَ مُحَمَّدٍ
|
للأستثنأ
|
خلا
|
15.
|
جَاءَ الطَّلَبَةُ عَدَا مَحَمَّدٍ
|
للأستثنأ
|
عدا
|
16.
|
جَاءَ الطَّلَبَةُ حَاشَا مَحَمَّدٍ
|
للأستثنأ
|
حاَشاَ
|
17.
|
كَيْمَ فَعَلْتَ هَذَا؟
|
للتعليل,
اي بمعنى اللام
|
كَي
|
18.
|
شَرِبْنَ بِمَاءِالْبَحْرِ ثُمَّ تَرَفَّعَتْ #
مَتَى لُجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَّ نَئِيْجُ
|
بمعنى
مِنْ
|
مَتى
|
19.
|
فَقُلْتُ ادْعُ اُخْرَى وَارْفَعِ الصَّوْتَ
جَهْرَةً#
لَعَلَّ أَبِي الْمِغْوَارِ مِنْكَ قَرِيْبَ
|
للترجي
|
لعل
|
20.
|
في التّوابع
(النعت, البدل, العطف, التوكيد)
التوابع adalah merupakan kalimat-kalimat yang mengikuti, baik mengikuti
dari segi I’robnya (الأعراب(, mudzakkar mu’annatsnya(التذكير والتأنيث),
bilangannya(العدد), dan nakiroh ma’rifatnya(التنكير والتعريف). Adapun
bagian-bagian التوابع (mengikuti) ada 4, yaitu : النعت, البدل, العطف,
التوكيد. Kemudian untuk keterangan selanjutnya akan dijelaskan satu
persatu di bagian selanjutnya.
بَابُ النّعْتِ
النَّعْت Ialah kata
yang musytaq atau muawwal, yang menjelaskan kata yang diikutinya.
Na’at juga disebut sifat.
Yang dimaksud musytaq di sini adalah:
1.
Isim fa’il, seperti : ضَارِبٌ
2.
Isim maf’ul, seperti : مَضْرُوْبٌ
3.
Sifat musyabbahah, seperti :حَسَنٌ
4.
Isim tafdhil, seperti :أَعْلَمُ
Yang dimaksud
muawwal disini adalah :
1.
Isim isyaroh, seperti : مَرَرْتٌ بِزَيْدٍ هَذَا
2.
Isim mausul, seperti :مَرَرْتُ بِزَيْدٍ الَّذِيْ قَامَ
3.
Dzu (ذُوْ) berarti yang empunya, seperti :مَرَرْتُ بِرَجُلٍ
ذِيْ مَالٍ
4.
Isim-isim nisbat, seperti :مَرَرْتُ بِرَجُلٍ دِمَشْقِيٍّ
5.
Jumlah (kalimat), dengan
syarat kata yang diikutinya berupa isim nakiroh, seperti :وَا تَّقُوْا يَوْمًا تُرْجَعُوْنَ فِيْهِ اِلَى اللهِ
6.
Mashdar dengan bentuk mufrod
mudzakkar, seperti :
مَرَرْتُ بِرَجُلٍ عَدْلٍ
مَرَرْتُ بِاءِمْرَأَةٍ عَدْلٍ
مَرَرْتُ بِرَجُلَيْنِ عَدْلٍ
مَرَرْتُ بِرِجَالٍ عَدْلٍ
·
Kata عَدْلٍ dalam kalimat-kalimat diatas selalu menetapi bentuk mufrod
mudzakkar, meskipun yang disifati (man’ut) nya berupa mufrod mudzakar,
mufrod muannats, tatsniyah mudzakkar, dan jama’ taksir.
·
نعت (na’at) dibagi
menjadi 2, yaitu : na’at hakiki dan na’at sababi
1.
Hukum na’at hakiki
Na’at
hakiki (na’at yang merofa’kan dhomir mustatir) itu mengikuti man’utnya (kata
yang diikuti) dalam hal :
§
I’robnya
§
Mudzakkar/Muannats nya
§
Bilangan (العدد)
§
Nakiroh/ma’rifatnya
Contoh :
1.
قَامَ زَيْدٌ
الْعَاقِلُ
2.
رَأَيْتُ زَيْدًا
الْعَاقِلَ
3.
جَاءَ هِنْدٌ
الْعَاقِلَةُ
4.
مَرَرْتُ بِهِنْدٍ
الْعَاقِلَةِ
5.
زَارَ الزَّيْدَيْنِ
الْجَامِلَيْنِ
6.
رَأَيْتُ رَجُلاَ
عَاقِلاً
2.
Hukum na’at sababi
Na’at sababi ialah na’at
yang merofa’kan isim dzahir atau dlomir bariz. Na’at sababi cukup mengikuti
man’ut dalam hal i’rob, dan ma’rifat/nakiroh,
tidak mengikuti man’ut dalam hal mudzakkar, muannats, mufrod, tatsniyah,
dan jama’. Tetapi na’at yang demikian diberi hukum seperti fi’il.
Contoh :
1.
جَاءَ الضَّيْفُ
الْجَمِيْلَةُ بِنْتُهُ
2.
سَكَنَ الطَّا لِبُ
فِي مَدِيْنَةٍ كَبِيْرٍ فُنْدُوْقُهَا
3.
زَارَ الرَّجُلُ
الْغَنِيُّ جَارُهُ اِلَى جَاكَرْتَا
بَابُ الْبَدل
البدل ialah tabi’ (yang
ikut) yang menjadi sasaran hukum tanpa perantaraan. Apabila ada isim dijadikan badal
isim atau fiil dijadikan badal fiil, maka isim atau fiil yang
menjadi badal itu harus mengikuti mubdal minhu dalam semua
i’robnya.
Macam-macam badal :
§ Badal
kul min kul (كلّ من كلّ)
Contoh :
لَقَيْتُ فِى الشَّارِعِ بِاالرَّئِيْسِ مُحَمَّدٍ
§ Badal
ba’dhu min kulli (بعض من كلّ)
Contoh :انْكَسَرَ الرَّجُلُ رِجْلُهُ
§ Badal
isytimal (اشتمال)
Contoh :أَطَعْتُ الْأِمَامَ نَصِيْحَتَهُ
§ Badal
gholath (غلط)
Contoh :أَعْطَيْتُ وَلَدِيْ مِائَةً أَلْفًا
بَابُ الْعَطْفِ
‘Athof
terbagi menjadi 2, yaitu :
1.
‘athof bayan
2.
‘athof nasaq
Hukum ‘athof
§ ‘Athof,
baik ‘athof bayan maupun ‘athof nasaq itu harus sama dengan ma’thuf (yang di
‘athofi) dalam 4 perkara dari 10 perkara, yaitu:
1.
Dalam segi i’robnya (rafa’,
nashab, atau jer)
2.
Dalam segi mudzakkar atau
muannatsnya
3.
Dalam segi ma’rifat atau
nakirohnya
4.
Dalam segi mufrod,tatsniyah
atau jama’nya
§ ‘Athof bayan itu pada umumnya boleh dii’robi dengan badal
kul min kulli.
§ ‘Athof nasaq ialah tabi’ (kata yang ikut) pada
matbu’ nya (kata yang diikuti) yang memakai perantara salah satu dari 10 huruf
sebagai berikut:
1.
Wawu (و) : اِلَى جَامِعَتِنَا الْوَزِيْرُ وَنَائِبُهُوَصَلَ
2.
Fa’ (ف) : اِلَى جَامِعَتِنَا
الْوَزِيْرُ فَنَائِبُهُوَصَلَ
3.
Tsumma (ثمّ) : اِلَى جَامِعَتِنَا
الْوَزِيْرُ ثُمَّ نَائِبُهُوَصَلَ
4.
Hattaa (حتّى) :حَضَرَ اللَّا عِبُوْنَ اِلَى الْحَفْلَةِ
حَتَى مُدَرِّبُهُمْ
5.
Am (أم) :اِحْمِلِ اِلَى الْجَامِعَةِ خُبْزًا أَمْ رُزًّا
6.
Au (أو) :
اِحْمِلِ اِلَى الْجَامِعَةِ خُبْزًا أَوْرُزًّا
7.
Immaa (اِمّا) :تَعَلَّمْ اِمَّا فِقْهًا وَاِمَّا نَحْوًا
8.
Bal (بل) :قَامَ زَيْدٌ بَلْ عَمْرٌ
9.
Laa (لا) :الْأَرْضُ مُتَحَرِّكَةٌ لاَثَابِتَةٌ
10. Laakin
(لكن) :مَا مَرَرْتُ بِرَجُلٍ صَالِحٍ لَكِنء
طَالِعٍ
§
Tujuh huruf ‘athof yang pertama (اِمَّا, أَوْ, أَمْ,
حَتَّى, ثُمَّ, فَ, و) itu berfungsi untuk menggabungkan kata yang di’athofkan
(ma’thuf) dengan kata yang di ‘athofi (ma’thuf ‘alaih) dalam segi i’rob dan
ma’na. Sedangkan 3 huruf ‘athof lainnya () berfungsi untuk menggabungkan
ma’thuf alaih dalam segi i’robnya.
بَابُ التَّوْكِيْد
Taukid adalah isim
yang ikut pada isim sebelumnya, untuk menegaskan maksud sebenarnya dari isim
yang diikuti.
Taukid ada 2 :
1.
Taukid lafdzi
2.
Taukid maknawi
§ Taukid Lafdzi adalah taukid dengan cara mengulangi kata pertama, baik
keseluruhan maupun sebagian, baik berupa :
a.
Isim, seperti:
جَاءَزَيْدٌ زَيْدٌ
b.
Fiil, seperti:
حَضَرَ حَضَرَ أَخُوْكَ عُثْمَان
c.
Huruf, contoh:
لَا لَا أَنَامُ عَلَى الْفِرَاشِ
d.
Kalimat, contoh:
أَنْتَ مَلُوْمٌ أَنْتَ مَلُوْمٌ
§ Taukid Maknawi itu terdiri dari kata-kata yang telah dikenal, yaitu:
a.
Nafsun (نَفْسٌ/أَنْفُسٌ)
Contoh: - حَضَرَ الرَّئِيْسُ نَفْسُهُ
-
رَأَيْتُ الْوَزِيْرَ نَفْسَهُ
- حَضَرَ
الرُّئَسَاء أنْفُسُهُمْ
- حَضَرَ
الرَّئِيْسَانِ أَنْفُسُهُمَا
b.
‘Ainun (عَيْنٌ/أَعْيُنٌ)
Contoh:
- حَضَرَ الرَّئِيْسُ عَيْنُهُ
-
رَأَيْتُ الْوَزِيْرَ عَيْنَهُ
- حَضَرَ
الرَّئِيْسَانِ أَعْيُنُهُمَا
- حَضَرَ
الرُّئَسَاء أَعْيُنُهُمْ
c.
Kullun (كُلٌّ)
Contoh:-
سَلِمَ الرُّكّابُ كُلُّهُمْ
- رَكِبَ
اللَّا عِبُوْنَ كُلُّهُمْ
- حَضَرَ
الْجَيْشُ كُلُّهُ
d.
Jamii’un (جَمِيْعٌ)
Contoh: دَخَلَ الْمُسْلِمُوْنَ الْجَنَّةَ أَجْمَعُوْنَ
جَاءَ الْجَيْشُ جَمِيْعَهُ
جَاءَ تْ الْقَبِيْلَةُ جَمِيْعُهَا
جَاءَ الرِّجَا لُ جَمِيْعَهُمْ
e.
‘Aammatun (عَامَّةٌ)
Contoh:جَاءَ
الْجَيْشُ عَامَّتُهُ
جَاءَ تْ الْقَبِيْلَةُ عَامَّتُهَا
جَاءَ الْمُجَاهِدُوْنَ عَامَّتَهُمْ
f.
Kilaa (كِلَا)
Contoh: - سَلِمَ
الرَّاكِبَانِ كِلَا هُمَا
g.
Kiltaa (كِلْتَا)
Contoh: - سَلِمَتْ الرَّاكِبَتَانِ كِلْتَاهُمَا
Tidak ada komentar:
Posting Komentar