الباب
الثالث
تحليل
عروضيّ وقافويّ في ديوان حاتم الطائي
الفصل
الأول
أنواع
البحور وما حدث فيها التغييرات
أ. أنواع البحور والزحافات
والعلل في ديوان حاتم الطائي
استخدم حاتم الطائي في ديوانه سبعة بحور, وهي: البحر الطويل و البحر
المتقارب والبحر الوافر والبحر البسيط وبحر الرجز والبحر الكامل والبحر الخفيف. أما
النماذج من التحليل العروضي لأشعار حاتم الطائي التي تتعلق بالبحور والتغييرات
اللاحقة فيها فهي كما يلي:
١. بحر الطويل
استخدم حاتم الطائي هذا البحر كثيرا في ديوانه وهي اثنان وثلاثون (30)
عنوانا منها ما يأتي :
وَمَرْقَ بَتِنْدُونَسْ سَمَاءِ
عَلَوْتُهَا أُقَلْلِ
بُطَرْفيفِيْ فَضَاءِ سَبَاسِبِيْ
//ه/
//ه/ه/ه //ه/ //ه//ه //ە/ //ە/ە/ە
//ە/ //ە//ە
فعول
مفاعيل فعول مفاعلن
فعول مفاعيلن فعول
مفاعلن
فالبحر طويل, العروض
والضرب مقبوضان والزحاف قبض.
الضرورات الشعرية: -
الإشباع (سَبَاسِبِ – سَبَاسِبِيْ)
فَلَوْكَا
نَمَايُعْطي رِيَاءَنْ
لَأَمْسَكَتْ بِهِيْجَ نَبَاتُلْلَوْ
مِيَجْذِبْ نَهَاجِذْبَا
//ە/ە
//ە/ە/ە //ە/ە //ە//ە
//ە/ //ە/ە/ە //ە/ە
//ە/ە/ە
فعولن
مفاعيلن فعولن مفاعلن
فعول مفاعيلن فعولن
مفاعيلن
فالبحر طويل, العروض
مقبوضة والضرب صحيح والزحاف قبض. ولا نجد أيّ ضرورة شعرية في البيت السابق.
لَمْمَا رَأَيْتُنْنَا سَهَرْرَتْ
كِلابهُمْ ضَرَبْتُ بِسَيْفِيسَا
قَأفْعَى فَخَرْرَتِيْ
/ە/ە
//ە/ە/ە //ە/ە
//ە//ە //ە/ //ە/ە/ە
//ە/ە //ە//ە
عولن
مفاعيلن فعولن مفاعلن فعول
مفاعيلن فعولن مفاعيلن
فالبحر طويل, العروض
مقبوضة والضرب صحيح والزحاف قبض.
والعلة وخرم هو حذف اوّل
الوتد المجموع من أول تفعيلة في البيت (وَلَمَّا
رَأَيْتُ – لَمَّارَأَيْتُ)
الضرورة الشعرية: - الإشباع (فَخَرَّتِ – فَخَرَّتِيْ)
-
تحريك الحرف الساكن في آخر التفعيلة بالكسرة (فَخَرَّتْ –
فَخَرَّتِ)
إلاه هُمُورَبْيِيْ ورَبْبِيْ إلاهُهُمْ فَأَقْسَمْ تُلاَأرْسُوْ
وَلاَأَ تَمَعْعَدُو
//ە/
//ە/ە/ە //ە/ە //ە//ە //ە/ە //ە/ە/ە
//ە/ //ە//ە
فعول مفاعيلن
فعول مفاعلن فعولن مفاعيلن فعول
مفاعلن
فالبحر طويل, العروض والضرب
مقبوضان والزحاف قبض.
الضرورة الشعرية: - تحريك ميم الجماعة (إلهُهُمْ – إلهُهُمُ)
-
الإشباع (إلهُهُمُ – إلهُهُمُوْ) (أتَمَعَّدُ –
أتَمَعَّدُوْ)
أماوَلْ لَذِيْلاَيَعْ
لَمُ الْغَيْ بَغَيْرُهُوْ ويُحْيِلْ عِظَامَ الْبِيْ ضَوَهْيَ
رَمِيْمُوْ
//ە/ە //ە/ە/ە
//ە/ە //ە//ە //ە/ە //ە/ە/ە
//ە/ //ە/ە
فعولن مفاعيلن فعولن
مفاعلن فعولن مفاعيلن
فعول مفاعي
فالبحر طويل, العروض مقبوضة والضرب محذوف والزحاف قبض والعلة حذف.
الضرورة الشعرية: - الإشباع (غَيْرُهُ – غَيْرُهُوْ)
(رَمِيْمُ – رَمِيْمُوْ)
تجد
الباحثة أنّ في ديوان حاتم الطائي أبيات كثيرة يستخدمها حاتم الطائي في أشعاره
ببحر الطويل, وعددها مائتان وسبعة وسبعون (277) بيتا. أن بحر الطويل أكثر استعمالا
في ديوانه. في أبيات الكثيرة يستخدم حاتم الطائي عروضا واحدة مقبوضة وثلاثة أضرب,
وهي: صحيح (مفاعيلن) عددها اثنان وخمسون
(52) بيتا, ومقبوض (مفاعلن) عددها مائتان وتسعة عشر (219) بيتا, ومحذوف
(مفاعي) وتقابلها فعولن عددها خمسة (5) أبياتٍ. والتغييرات اللاحقة فيها زحاف
القبض وعلة الحذف والخرم. والضرورة الشعرية ثلاثة وهي الإشباع وتحريك الساكن في
آخر تفعيلة وتحريك ميم الجماعة.
٢. بحر المتقارب التام
استخدم حاتم الطائي هذا البحر في أربع موضوعات, منها
مايأتي:
أبِيْتُ كَئيبَنْ
أراعِنْ نُجُوْمَا وأَوْجِ
عُمِنْسَا عِدَيْيَلْ حدِيْدَا
//ە/ //ە/ە
//ە/ە //ە/ە //ە/ //ە/ە
//ە/ە //ە/ە
فعول فعولن فعولن
فعولن فعول فعولن
فعولن فعولن
فالبحر متقارب التام, العروض والضرب صحيحان والزحاف قبض.
الضرورة الشعرية: - الإشباع (النّجومَ – النّجومَا)
أَرَىأَ جَئَنْمِنْ وَرَاءِشْ
شَقِيقِيْ وَصْصَهْ
وِزُوْوِ جَهَاعَا مِرُوْ
//ە/ //ە/ە
//ە/ە //ە/ە /ە/ە //ە/
//ە/ە //ە
فَعول فعولن
فعولن فعولن عولن
فعول فعولن فعو
فالبحر متقارب التام, العروض صحيحة والضرب محذوف والزحاف
قبض والعلة حذف وخرم
الضرورة الشعرية: - الإشباع (الشقيقِ – الشقِيْقِيْ)
(عامرُ – عَامِرُوْ)
قُدُوْرِيْ بِصَحْرا ءَمَنْصُوْ بَتُنْ ومَايَنْ
بَحُلْكَلْ بُأَضْيَا فِيَهْ
//ە/ە //ە/ە
//ە/ە //ە //ە/ە
//ە/ە //ە/ە //ە
فعولن فعولن
فعولن فعو فعولن
فعولن فعولن فعو
فالبحر متقارب, العروض والضرب محذوفان, والعلة حذف.
الضرورة الشعرية: تسكين المتحرك (أضْيَافِيَهُ –
أَضْيَافِيَهْ)
ولم
توجد أبياتٌ من مجزوء المتقارب ولكن يستعمل حاتم كلها وافرا تاما فقط, وعددها
ثمانية عشر (18) بيتا. وفي تلك الأبيات يستخدم حاتم عروضا صحيحة عددها عشرة (10)
أبيات, ومحذوفة عددها ثمانية (8) أبيات. وضربا صحيحا عددها تسعة (9) أبيات و محذوف
عددها تسعة (9) أبيات. والتغييرات اللاحقة فيها زحاف القبض وعلة حذف وخرم
٣. بحر الوافر التام
استخدم حاتم الطائي هذا البحر في أربع موضوعات, منها مايأتي:
كَرِيْمُنْلاَ أبيتُلْلَيْ لَجَادِنْ أعدْدِدُبِلْ أنَامِلَمَا
رُزِيْتُوْ
//ە/ە/ە //ە/ە/ە
//ە/ە //ە///ە //ە///ە
//ە/ە
مفاعلْتن مفاعلْتن
فعولن مفاعلَتن مفاعلَتن
فعولن
فالبحر وافر تام, العروض والضرب مقطوفان.
والزحاف عصب هو تسكين الخامس المتحرك فتنقل مفاعلَتن إلى
مفاعلْتن, والعلة قطف هو دخلها القطف من علة النقص أي إسقاط السبب الخفيف من آخر
التفعيلة وإسكان ما قبله فتنقل مفاعلَتن إلى مفاعل وتقابلها فعولن.
الضرورة الشعرية: الإشباع (رُزِيْتُ – رُزِيْتُوْ)
ألاأبْلِغْ بنِيْ أسدِنْ رَسُوْلَنْ ومَابِيْ أنْ أزُنْنُكُمُو
بِغَدْرِيْ
//ە/ە/ە //ە///ە
//ە/ە //ە/ە/ە //ە///ە
//ە/ە
مفاعلْتن مفاعلَتن
فعولن مفاعلْتن مفاعلَتن
فعولن
فالبحر وافر تام, العروض والضرب مقطوفان هو دخلها القطف
من علة النقص أي إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة وإسكان ما قبله فتنقل مفاعلَتن
إلى مفاعل وتقابلها فعولن.
والزحاف عصب هو تسكين الخامس المتحرك فتنقل مفاعلَتن إلى
مفاعلْتن, والعلة قطف.
الضرورة الشعرية: -
تحريك ميم الجماعة (أزُنّكُمْ – أزُنّكُمُ)
-
الإشباع (بغدرِ – بِغَدْرِيْ)
لَعَمْرُكَمَا أَضَاعَبَنُوْ زِيَادِنْ ذِمَارَأَبِيْ هِمِيْفِيْمَنْ يُضِيْعُوْ
//ە///ە //ە///ە
//ە/ە //ە///ە //ە/ە/ە
//ە/ە
مفَاعلَتن مفاعلَتن فعولن
مفاعلَتن مفاعلْتن فعولن
فالبحر وافر تام, عددها سبعة عشر (17) بيتا. العروض
والضرب مقطوفان هو دخلها القطف من علة النقص أي إسقاط السبب الخفيف من آخر
التفعيلة وإسكان ما قبله فتنقل مفاعلَتن إلى مفاعل وتقابلها فعولن.
والزحاف عصب هو تسكين الخامس المتحرك فتنقل مفاعلَتن إلى
مفاعلْتن, والعلة قطف.
الضرورة الشعرية: -
تحريك ميم الجماعة (أَبِيْهِمْ – أَبِيْهِمِ)
-
الإشباع (يُضِيْعُ – يُضِيْعُوْ)
ولم
توجد أبياتٌ من مجزوء الوافر ولكن يستعمل حاتم كلها وافرا تاما فقط, وعددها سبعة
عشر (17) بيتا, يستخدم حاتم عروضا وضربا مقطوفين كلها. والتغييرات اللاحقة فيها زحاف
العصب. والضرورات الشعرية اثنتان وهي الإشباع وتحريك ميم الجماعة.
٤. بحر البسيط التام
استعمل حاتم الطائي هذا البحر في ستة عناوين, منها ما
يأتي:
يامالِإِحْ دَاصُرُو
فِدْدَهْرِقَدْ طرقَتْ يَامَالِما أنْتُمُوْ
عَنْهَابِنُزْ زَاحِيْ
/ە/ە//ە
/ە//ە /ە/ە//ە
///ە /ە/ە//ە /ە//ە
/ە/ە//ە /ە/ە
مستفعلن فاعلن
مستفعلن فعلن مستفعلن
فاعلن مستفعلن فاعل
فالبحر بسيط تام, العروض
مخبونة وهي حذف الثاني الساكن, فتنقل مستفعلن إلى متفعلن وفاعلن إلى فعلن. والضرب
مقطوع هو حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ماقبله فتنقل فاعلن إلى فاعلْ, والعلة
قطع, ولم توجد الزحافات.
الضرورة الشعرية: - تحريك ميم الجماعة (أنتمْ – أنتمُوْ)
-
الإشباع (بنُزَّاحِ – بِنُزَّاحِيْ)
ألاسَبِيْ
لُنْ إِلَى مَالِنْيُعَا رِضُنِيْ
كَمَايُعَا رِضُمَا ءُلْأَبْطَحِلْ جَارِيْ
//ە//ە
/ە//ە /ە/ە//ە ///ە //ە//ە ///ە
/ە/ە//ە /ە/ە
متفعلن
فاعلن مستفعلن فعلن
متفعلن فعلن مستفعلن
فاعل
فالبحر بسيط تام, العروض
مخبونة والضرب مقطوع. الزحاف خبن والعلة قطع.
ولم توجد الضرورة الشعرية
في هذا البيت السابق.
إنْنَبَنِيْ
عَبْدِوُدْ دِنْكُلْلَمَا وَقَعَتْ
إحْدَلْهَنَا تِ أَتَوْ هَاغَيْرَأَغْ
مَارِيْ
/ە///ە
/ە//ە /ە/ە//ە ///ە
/ە/ە//ە ///ە /ە/ە//ە
/ە/ە
مستعلن فاعلن
مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
مستفعلن فاعل
فالبحر بسيط تام, العروض
مخبونة والضرب مقطوع.
الزحاف خبن هو حذف
الثاني الساكن, فتنقل مستفعلن إلى متفعلن وفاعلن إلى فعلن وطي هو حذف الرابع
الساكن فتنقل مستفعلن إلى مستعلن, وتقابلها مفتعلن تسهيلا. والعلة قطع.
الضرورة الشعرية: -
الإشباع (أَغْمَارِ - أَغْمَارِيْ)
إَنْنَعَدِيْ يَنْ إِذَا
مَلَكْتَجَا نِبِهَا مِنْ أَمْرِغَوْ ثِنْعَلَمْ
رأنْوَمُسْ تَمَعِيْ
/ە///ە
/ە//ە //ە//ە ///ە
/ە/ە//ە /ە//ە //ە//ە
///ە
مستعلن
فاعلن متفعلن فعلن
مستفعلن فاعلن متفعلن
فعلن
فالبحر بسيط تام, العروض
والضرب مخبونان والزحاف طي و خبن.
الضرورة الشعرية: الإشباع
(مُستَمَعِ – مُسْتَمَعِيْ)
ولم توجد أبياتٌ من مجزوء البسيط ولكن يستعمل حاتم كلها بسيطا تاما فقط,
وعددها تسعة وعشرون (29) بيتا, يستخدم حاتم عروضا مخبونة كلها, وضربا مقطوع عددها
ثمانية (8) أبيات, وخبن عددها واحد وعشرون (21) بيتا. والتغييرات اللاحقة فيها
زحاف الخبن والطي. والضرورات الشعرية اثنتان وهي الإشباع وتحريك ميم الجماعة.
5. بحر الرجز
استعمل حاتم الطائي هذا البحر في عنوان واحد في بيتين, وهي كما يأتي:
1. أوْقِدْ فَإنّ اللّيْلَ
لَيْلٌ قَرَّ وَالرِّيْحَ
يَامُوْقِدُ رِيْحٌ صِرُّ
/ە/ە//ە
/ە/ە//ە /ە/ە/ە /ە/ە//ە /ە///ە
/ە/ە/ە
مستفعلن
مستفعلن مستفعل مستفعلن
مستعلن مستفعل
فالبحر رجز, العروض والضرب
مقطوعان, والزحاف طي هو حذف الرابع الساكن فتنقل مستفعلن إلى مستعلن. والعلة قطع.
عَسَايَرَى
نَارَكَمَنْ يَمُرْرُوْ إِنْجَلَبَتْ ضَيْفَنْفَأَنْ تَحُرْرُوْ
//ە//ە /ە///ە //ە/ە /ە///ە /ە/ە//ە
//ە/ە
متفعلن مستعلن
متفعل مستعلن مستفعلن
متفعلْ
فالبحر رجز تام, العروض مقطوعة
مخبونة والضرب مقطوع مخبون أيضا.
والزحاف خبن و طي. والعلة
مقطوعة مخبونة
الضرورة الشعرية: -
الإشباع (يَمُرُّ – يَمُرُّوْ) (حُرُّ – حُرُّوْ)
ولم توجد أبياتٌ من مجزوء الرجز ولكن يستعمل حاتم كلها رجزا تاما فقط, وعددها
اثنان (2) بيتان, يستخدم حاتم عروضا مقطوعة عددها بيت واحد ومقطوعة مخبونة عددها
بيت واحد, وضربا مقطوع عددها بيت واحد ومقطوع مخبون عددها بيت واحد. والتغييرات
اللاحقة فيها زحاف الخبن والطي والعلة والعلة قطف وقطع و مقطوعة مخبونة. والضرورات
الشعرية واحد فقط وهي الإشباع.
6. بحر الكامل
استعمل حاتم الطائي هذا البحر في ثلاثة عناوين, وهي كما يأتي:
أَبْلِغْبَنِيْ لِأَمِنْبِأَنْ نَخُيُوْلَهُمْ عَقْرَاوَأَنْ نَمِجَادَهُمْ
لَمْيَمْجُدِيْ
/ە/ە//ە
///ە//ە ///ە//ە /ە/ە//ە ///ە//ە
/ە/ە//ە
متْفاعلن
متَفاعلن متَفاعلن متْفاعلن
متَفاعلن متْفاعلن
فالبحر كامل تام, العروض
صحيحة والضرب مضمر هو تسكين الثاني المتحرك فتصير متْفاعلن. والزحاف إضمار
الضرورة الشعرية: - تحريك
الحرف الساكن في آخر التفعيلة بالكسرة (لَمْ يَمجُدْ – لَمْ يَمجُدِ)
- الإشباع (لَمْ يَمْجُدِ –
لَمْ يَمْجُدِيْ)
هَاإِنْنَمَا مُطِرَتْسَمَا
ءُكُمُوْدَمَا
وَرَفَعْتَرَأْ
سَكَمِثْلَرَأْ سِلْأَصْيَدِيْ
/ە/ە//ە
///ە//ە ///ە//ە ///ە//ە ///ە//ە
/ە/ە//ە
متْفاعلن
متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلن متْفاعلن
فالبحر كامل تام, العروض
صحيحة والضرب مضمر, والزحاف إضمار
الضرورة الشعرية: - تحريك ميم الجماعة (سَمَاؤُكُمْ –
سَمَاؤُكُمُ)
-
الإشباع (سماؤُكُمُ – سَمَاؤُكُمُوْ) (الأَصْيَدِ –
الأَصيَدِيْ)
لِيَكُونَجِيْ رَانِيْءُكَا
لَنْبَيْنَكُمْ
بُخْلَنْلِكِنْ
دِيْيِنْوَسَبْ يِنْمُزْنِدِيْ
///ە//ە
/ە/ە//ە /ە/ە//ە /ە/ە//ە /ە/ە//ە
/ە/ە//ە
متَفاعلن
متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
متْفاعلن
فالبحر كامل تام, العروض
والضرب مضمران, والزحاف إضمار
الضرورة الشعرية: الإشباع
(مُزْنِدِ – مُزْنِدِيْ)
لاجِئْتُهُمْ فَلْلَنْوَأَتْ رُكَصُحْبَتِيْ نَهْبَنْوَلَمْ تَغْدُرْبِقَا
ئِمِهِيْيَدِيْ
/ە/ە//ە
/ە/ە//ە ///ە//ە /ە/ە//ە /ە/ە//ە
///ە//ە
متْفاعلن
متْفاعلن متَفاعلن مُتْفاعلن
متْفاعلن متَفاعلن
فالبحر كامل تام, العروض
والضرب صحيحان, والزحاف إضمار
الضرورة الشعرية: -
الإشباع (بِقَائمهِ – بِقَائِمِهِيْ)
إِنْكُنْتِكَا
رِهَتَنْمَعِيْ شَتَنَا هَاتِيْفَحُلْ لِيْفِيْبَنِيْ بَدْرِيْ
/ە/ە//ە
///ە//ە ///ە /ە/ە//ە /ە/ە//ە
/ە/ە
متْفاعلن
متَفاعلن متَفا متْفاعلن متْفاعلن
متْفا
فالبحر كامل تام, العروض محذوذة
هي من علة النقص وهي إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة والضرب محذوذ مضمر,
والزحاف إضمار والعلة حذذ وحذذ إضمار.
الضرورة الشعرية: الإشباع
(بَدْرِ – بَدْرِيْ)
جَاوَرْتُهُمْ زَمَنَلْفَسَا دِفَنِعْمَا اَلْحَيْيُفِلْ عَوصَاءِوَلْ
يُسْرِيْ
/ە/ە//ە
///ە//ە ///ە/ە /ە/ە//ە /ە/ە//ە
/ە/ە
متْفاعلن
متَفاعلن متفاعلْ متْفاعلن متْفاعلن
متْفا
فالبحر كامل تام, العروض مقطوعة هي حذف ساكن
الوتد المجموع وتسكين ماقبله والضرب محذوذ
مضمر. الزحاف إضمار والعلة قطع و حذذ إضمار.
الضرورة الشعرية: -
الإشباع (فَنِعْمَ – فَنِعْمَا) (والْيُسْرِ – وَالْيُسْرِيْ)
ولم توجد أبياتٌ من مجزوء الكامل
ولكن يستعمل حاتم كلها كاملا تاما فقط, وعددها عشرون (20) بيتا, يستخدم حاتم عروضا
صحيحة عددها تسعة (9) أبيات ومضمرة عددها ستة أبيات ومحذوذة عددها أربعة أبيات
ومقطوعة عددها بيت واحد, وضربا صحيح عددها ثلاثة أبيات ومضمرعددها أحد عشر أبيات
ومحذوذ مضمر عددها ستة أبيات. والتغييرات اللاحقة فيها زحاف الإضمار والعلة قطع
وحذذ وحذذ إضمار. والضرورات الشعرية ثلاثة وهي الإشباع وتحريك ميم الجماعة وتحريك
الحرف الساكن في آخر التفعيلة بالكسرة.
7. بحر الخفيف
استعمل حاتم الطائي هذا البحر في عنوان واحد, وهي كما يأتي:
أَبْلِغِلْحَا رِثَبْنَعَمْ رِنْبِأَنْنِيْ حَافِظُلْوُدْ دَمُرْصِدُنْ
لِصْصَوَابِيْ
/ە//ە/ە
//ە//ە /ە//ە/ە /ە//ە/ە //ە//ە /ە//ە/ە
فاعلاتن
متفعلن فاعلاتن فاعلاتن متفعلن
فاعلاتن
فالبحر خفيف, العروض
والضرب صحيحان, والزحاف خبن
الضرورة الشعرية: - تحريك
حرف الساكن (أَبْلِغْ – أَبْلِغِ)
- الإشباع (للصَّوابِ –
لِلصوابِيْ)
وَمُجِيْبُنْ دُعَاءَهُوْ
إِنْدَعَانِيْ عَجِلَنْوَا حِدَنْوَذَا
أَصْحَابِيْ
///ە/ە
//ە//ە /ە//ە/ە ///ە/ە //ە//ە
/ە/ە/ە
فعلاتن
متفعلن فاعلاتن فعلاتن
متفعلن فالاتن
فالبحر خفيف, العروض صحيحة
والضرب مشعّث هو حذف أول أو ثاني الوتد المجموع فصار فاعلاتن إلى فالاتن فتنقل إلى
مفعولن, الزحاف خبن والعلة تشعيث.
الضرورة الشعرية: -
الإشباع (أصحابِ – أصْحابِيْ)
إِنْنَمَابَيْ نَنَاوَبَيْ
نَكَفَعْلَمْ
سَيْرُتِسْعِنْ لِلْعَاجِلِلْ مُنْتَابِيْ
/ە//ە/ە
//ە//ە ///ە/ە /ە//ە/ە /ە/ە//ە
/ە/ە/ە
فاعلاتن
متفعلن فعلاتن فاعلاتن مستفعلن
فالاتن
فالبحر خفيف, العروض
مخبونة والضرب مشعّث, الزحاف خبن والعلة تشعيث
الضرورة الشعرية: -
الإشباع (المُنتَابِ – المُنْتَابِيْ)
بَيْنَمَاذَا كَءَصْبَحَتْ وَهْيَعَضْدِي مِنْسُبِيْيِنْ مَجْمُوعَتِنْ وَنِهَابِيْ
/ە//ە/ە
//ە//ە /ە//ە/ە /ە//ە/ە /ە/ە//ە
///ە/ە
فاعلاتن
متفعلن فاعلاتن فاعلاتن مستفعلن
فعلاتن
فالبحر خفيف, العروض صحيحة
والضرب مخبون, والزحاف خبن
الضرورة الشعرية: - تسكين المتحرّك (وَهِيَ – وَهْيَ)
-
الإشباع (وَنِهَابِ – وَنِهَابِيْ)
ولم توجد أبياتٌ من مجزوء الخفيف ولكن يستعمل حاتم كلها خفيفا تاما فقط, وعددها احدى عشرة (11) بيتا, يستخدم
حاتم عروضا صحيحة عددها سبعة (7) أبيات ومخبونة عددها أربعة (4) أبيات , وضربا صحيح
عددها خمسة (5) أبيات, وخبن عددها بيت واحد, ومشعّث عددها خمسة أبيات. والتغييرات
اللاحقة فيها زحاف الخبن وعلة التشعيث. والضرورات الشعرية ثلاثة وهي الإشباع
وتحريك حرف الساكن وتسكين المتحرك.
وبعد أن تقوم الباحثة بتحليل تلك
الأشعار عن طريق الخطوات السابقة فتعرف بها أن البحور التي يستخدمها حاتم في
أشعاره سبعة بحور, وهي: البحر الطويل, عددها مائتان وسبعة وسبعون (277) بيتا والبحر المتقارب
وعددها ثمانية عشر (18) بيتا والبحر الوافر عددها سبعة عشر (17) بيتا والبحر
البسيط وعددها تسعة وعشرون (29) بيتا والبحر الرجز وعددها اثنان (2) بيتان والبحر
الكامل وعددها عشرون (20) بيتا والبحر الخفيف وعددها احدى عشرة (11) بيتا. والزحافات
هي: القبض والعصب والخبن والطي والإضمار. أما العلل فهي الحذف والخرم والقطع والقطف
والتشعيث والحذذ وحذذ الإضمار. والضرورات الشعرية هي الإشباع وتحريك الحرف الساكن
في آخر التفعيلة بالكسرة وتحريك ميم الجماعة وتسكين المتحرك .
الفصل الثاني
التحليل القافوي
كان جزء مهم في بيت الشعر العربي وآخره, سمي هذا الجزء قافيةً. وبحثها مهم
أيضا كبحث أجزاء بيت الشعر ووزنه في علم العروض. كما عرفنا أن القافية هي الحرفان الساكنان
اللذان في آخر البيت مع ما بينهما من الحروف المتحركة ومع الحرف المتحرك الذي قبل
الساكن الأول.28 والقافية نوعين:
1. القافية المقيدة هي
التي تكون رويها ساكنا, فيتحرر الشاعر بذلك من حركات الإعراب في آخر القافية.
فالقافية في الأبيات التالية:
وهي على التوالي:
(وَابِيْ, جَانِبِيْ, مُسْتَمَعِنْ). إنّ البيت الأول من قافية المتواتر والبيت
الثاني من قافية المتدارك والبيت الثالث من قافية المتراكب. وقافية المتدارك أكثر
استعمالا في أشعار حاتم الطائي. كانت مائة وعشرة (110) بيتا من قافية المتواتر,
وأربعة وأربعون ومائتان (244) بيتا من قافية المتدارك, وواحد وعشرون (21) بيتا من
قافية المتراكب.
أما القافية التي تتعلق بحروفها وحراكتها وعيوبها فهو كما يلي:
أ. حروف القافية
حروف القافية ستة, وهي: الروي والوصل والخروج والردف والتأسيس والدخيل.
1. الروي
الروي في أشعار حاتم الطائي في ديوانه هي : الباء والتاء والحاء والدال
والراء والسين والعين والفاء اللام والميم والنون. وأكثر الروي هو حرف الراء يسمى
بالقصيدة الرائية عددها واحد وثلاثون ومائة (131) بيتا. ثم حرف الباء يسمى
بالقصيدة البائية عددها أربعة وعشرون (24) بيتا. ثم حرف التاء يسمى بالقصيدة
التائية عددها ثمان (8) أبيات. ثم حرف الحاء يسمى بالقصيدة الحائية عددها أربع (4)
أبيات. ثم حرف الدال يسمى بالقصيدة الدالية عددها ثمانية وستون (68) بيتا. ثم حرف
السين يسمى بالقصيدة السينية عددها عشر (10) أبيات. ثم حرف العين يسمى بالقصيدة
العينية عددها ثلاثة عشر (13) بيتا. ثم حرف الفاء يسمى بالقصيدة الفائية عددها
ثمانية عشر (18) بيتا. ثم حرف اللام يسمى بالقصيدة اللامية عددها واحد وثلاثون
(31) بيتا. ثم حرف الميم يسمى بالقصيدة الميمية عددها تسعة وخمسون (59) بيتا. ثم
حرف النون يسمى بالقصيدة النونية عددها تسع (9) أبيات.
2. الوصل
الوصل هو الحرف الذي يأتي بعد حروف الروي المتحرك, من حرف مدّ أو هاء, سواء
اكان حرف المدّ ناشئا من اشباع حركة الروي, او كان حرفا.33
حرف الوصل نوعان, وهي:
أ. حرف مدّ ينشأ من إشباع حركة الرويّ المطلق (المتحرك):
- مثال الوصل بألف المدّ فيما رويّه متحرّك بالفتحة:
- مثال الوصل بياء
المدّ فيما رويّه متحرك بالكسرة:
- مثال الوصل بواو المدّ فيما رويّه متحرّك بالضمة
أَلَا أخلَفَتْ سَوْدَاءَ
مِنْكَ الْمَوَاعِدُ وَدُونَ الذِي
أَمّلْتَ منها الفَراقِدُ38 (دُوْ)
(من الطويل)
ب. هاء المتحركة أو الساكنة تلي حروف الرويّ:
- مثال بوصل الهاء المتحركة
- مثال بوصل الهاء الساكنة
ولم يوجد بيت بوصل الهاء المتحركة المضمومة والمكسورة في أشعار حاتم
الطائي.
3.
الخروج
-الخروج يكون
ألفا بعد الهاء المفتوحة, فأمثلة كما يلي:
وقد يكون الخروج واوًا بعد الهاء المضمومة وياءً بعد الهاء المكسورة ولكن لم
يوجد الخروج بالواو والياء في أشعار حاتم الطائي.
4. الردف
هو حرف لين ساكن (واو أو ياء بعد حركة لم تجانسها) أو حرف مد (ألف أو واو
أو ياء بعد حركة مجانسة) قبل الروي يتصلان به.47 ويكون الردف في ديوان حاتم
الطائي بالألف والياء والواو. أما أمثلته كما يلي:
- مثال الردف
بالألف
يَامَالِ جَاءَتْ حِيَاضَ
الْمَوْتِ وَارِدَةً مِنْ بَيْنِ
غَمْرٍ فَخُضْنَاهُ وَضَحْضَاحِ49 (من البسيط)
- مثال الردف
بالياء
- مثال الردف
بالواو
5. التأسيس
هو ألف بينها وبين الرويّ حرف صحيح واحد, على أن يكون في كلمة الرويّ نفسها.
أما أمثلته كما يلي:
6. الدخيل
هو الحرف الصحيح المتحرك الفاصل بين الروي وبين ألف التأسيس, أما أمثلته
كما يلي:
ب. حركات القافية
حركات القافية ستة : الجرى والنفاذ والحذو والإشباع والرس والتوجيه.
1. المجرى : حركة الروي
المطلق
- كفتحة الدال و فتحة الراء في البيت التالي:
- كضمة الحاء
والدال و السين في البيت التالي:
2. النفاذ : حركة هاء
الوصل الواقعة بعد الروي, كفتحة الهاء,وأمثلته كما تلي:
3. التوجيه : حركة ما قبل
الروي المقيّد, كفتحة الزاء وضمة الباء وكسرة الراء في الأبيات التالية:
4. االحذو : حركة ما قبل
الردف, كفتحة الضاء وضمة الدال وكسرة الفاء في الأبيات التالية:
5. الرس : حركة ما قبل ألف
التأسيس, وأمثلته كما يلي:
6. الإشباع : حركة الدخيل,ككسرة
السين وضمّة الواو في الأبيات التالية:
ج. عيوب القافية
بعد أن تقوم الباحثة بالتحليل القافوي, تجد الباحثة عيب الإقواء وعيب
الإيطاء وسناد الإشباع في أشعار حاتم الطائي, أما الأبيات كما تلي:
- سناد الإشباع, اختلاف حركة الدخيل ككسرة السين
وضمة الواو.
وفِتْيَانُ صِدْقٍ لا ضَغَائِنَ بَيْنَهمْ إذَا أرْمَلُوا لَم يُولَعُوا بِالتّلاوُمِ (من الطويل)
سَرَيْتُ بهمْ حتى تكِلّ مطِيُّهُمْ وحَتى تراهُمْ فَوْقَ أغْبَرَ طَاسِمِ (من الطويل)
- الإيطاء, وهو
تكرار لفظ "مُنْكَرَا" في البيت التاسعة والبيت الاحدى عشر وتقع بينهما
بيت واحد, وفي لفظ "ينيرها" في البيت الثانية والثالثة, ولفظ
"سَائِلُ" في البيت الثانية والثالثة, ولفظ "يُخْلِفُ" في البيت
الثانية والثالثة. أما الأبيات كما تلي:
أَحَبُّ إليّ مِنْ خَطِيْبٍ رَأيْتُهُ إذاقُلْتُ مَعْروفًا تَبَدّلَ مُنْكَرَا
(من الطويل)
تُنَادِي إلى جَاراتِهَا إنّ حاتما أراهُ لَعَمْرِي بَعدنَا قد
تغَيّرَا (من الطويل)
تَغَيّرْتُ إنّي غَيرُ آتٍ لِرِيبَةٍ ولاقَائِلٌ يَومًالذي العُرْفِ مُنكَرَا
(من الطويل)
المعنى "مُنكَرَا" في البيتين السابقين هو كل
ما تحكم العقول الصحيحة بقبحه أو يقبّحه الشّرعُ أو يُحرّمه أويكرهه.
ألا أرِقَتْ عَيْنِي فَبِتُّ أديرُهَا حِذَارَ غَدٍ أحجَى بِأنْ لَا
يضِيْرُهَا (من الطويل)
إذا النّجْمُ أضْحَى مغربَ الشمس مائلًا وَلَمْ يَكُ بالآفاقِ بَوْنٌ يُنِيْرُها (من الطويل)
إذا ما السّماءُ لم تكنْ غَيرَحلْبَةٍ كَجِدّةِ بيتِ العنْكبوتِ يُنِيْرُهَا (من الطويل)
ومعنى "يُنِيْرُ" هو وضع فيه النور.
أرَسْمًا جَدِيْدًا من نَوَارَ تعَرّفُ تُسَائِلُهُ إذْ ليسَ بِالدّارِ
مَوْقِفُ (من الطويل)
تَبَغّ ابنَ عَمِّ الصّدقِ حيْثُ لقِيْتهُ فَإنّ ابنَ عَمّ السَّوءِ إن سَرّ يُخْلِفُ
(من الطويل)
إذا ماتَ منَّا سَيِّدٌ قَامَ بَعْدَهُ نَظِيْرٌ لَهُ يُغنِي غِنَاهُ وَ
يُخْلِفُ (من الطويل)
ومعنى "يُخلِفُ" هو أن يجيئ شيء بعد شيء يقوم
مقامه, خلاف قُدّامٍ, التغَيُّر
أتَاني من الدّيّانِ أمسِ رِسَالَةٌ وَغَدْرًا بحَيٍّ مَا يقولُ مُوَا
سِلُ (من الطويل)
هُمَا سألاني مَا فعلتُ وإنّني كَذ لِكَ عمّا أحْدَ ثا أ نا سا
ئِلُ (من الطويل)
فقلتُ: ألاكيف الزّمانُ علَيكُما فقالا: بخَيرٍ كُلُّ أرْضِكَ سائِلُ (من الطويل)
ومعنى "سائل" هو الرجل يسئل سؤالا
- الإقواء, تحريك
المجرى بحركتين مختلفتين غير متباعدتين كضمة الميم وكسرة الميم في البيت التالي:
لَا تستري قِدْ رِي إذاما طَبَخْتُهَا عَلَيّ إذَا ما تَطْبُخِيْنَ حَرامُ (من الطويل)
ولكِنْ بهَذَاكَ
اليَفاعِ فَأوْ قِدِي بِجَزْلٍ إذَا أَوْقَدْتِ لا بضِرَامِ (من الطويل)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar