ترجمة حياة حاتم الطائي وديوانه
هوحاتم بن عبدالله بن سعد بن الحشرج, من
طيئ. وكان جوادا شاعراً جيّد الشعر, وكان حيث ما نزل عرف منزله.١ وكان له صحبة
بعبيد والنابغة.٢ كان من أهل نجد، وزار الشام فتزوج من ماوية بنت حجر
الغسانية، وتوفي ٤٦ ھ/ ٦٠٥ م في عوارض (جبل في بلاد طيء) من قبيلة طيء, يعتبر
أشهر العرب بالكرم والشهامة ويعد مضرب المثل في الجود والكرم. سكن وقومه في بلاد
الجبلين (أجا وسلمى) التي تسمى الآن منطقة حائل، وتقع شمال السعودية. توجد بقايا
أطلال قصره وقبره وموقدته الشهيرة في بلدة توارن في حائل له ديوان واحد في الشعر
ويكنى حاتم أبا سفانة وأبا عدي وقد أدركت سفانة وعدي الأسلام فأسلما.٣ وامه عنبة بنت عفيف بن عمرو بن أخزم,
وكانت ذا يسار وسخاء، حجر عليها أخوتها ومنعوها مالها خوفا من التبذير. نشأ ابنها
حاتم على غرارها بالجود والكرم.٤
٢. كرمه
كان حاتم من شعراء العرب وكان جواد
يشبه شعره جوده ويصدق قوله فعله وكان حيثما نزل عرف منزله مظفر وإذا قاتل غلب وإذا
غنم أنهب وإذا سئل وهب وإذا ضرب بالقداح فاز وإذا سابق سبق وإذا أسر أطلق وكان
يقسم بالله أن لايقتل واحد أمه وفى الشهر الأصم (رجب) وكانت مصر تعظمه في الجاهلية
ينحر في كل يوم عشرا من الأبل فأطعم الناس واجتمعوا اليه.٥
قال أبو عبيدة: أجواد العرب ثلاثة: كعب بن مامة وحاتم طيء وكلاهما ضُرِب به المثل
وهرم بن سنان صاحب زهير.٦
٣. حاتم وقيصر الروم
حادثه مشهوره قيل ان أحد قياصر الروم بلغته أخبار
جود حاتم فأستغربها فبلغه أن لحاتم فرسا من كرام الخيل عزيزة عنده, فأرسل اليه بعض
حجّابه يطلب منه الفرس هديّةإليه, وهو يريد أن يمتحن سماحته بذلك. فلما دخل الحاجب دار حاتم سأل عن أبيات حاتم طيّ
حتى دخل عليه فاستقبله أحسن استقبال ورحّب به, وهو لايعلم أنّه حاجب الملك. وكانت
المواشي في المرعى, فلم يجد إليها سبيلاً لقرى ضيفه فنحر الفرس وأضرم النار. ثم
دخل إلى ضيفه يحادثه فأعلمه أنّه رسول قيصر قد حضر يستميحه الفرس, فساء ذلك حاتمًا
وقال :هلاّ أعلمنتى قبل الآن, فإنى فد نحرتُها لك اذا لم أجد جزورا غيرها, فعجب
الرسول من سخائه وقال: والله لقد رأينا منك أكثر مما سمعنا.٧
٤.
وصية حاتم
ويروي عن أبي صالح : أن حاتما أوصى عند موته فقال: إني
أعهدكم من نفسي بثلاث: ماخاتلتُ جارة لي قطُّ أراودها عن نفسها. ولا اؤتمنت على
أمانة إلاّ قضيتها. ولا أتى أحدٌ من قِبَلي بسوءة أوقال بسوء. وكان حاتم رجلاً
طويل الصمت. وكان يقول: إذا كان الشيء يكفيكه الترك فاتركه.8
٥. أشعارحاتم الطائي في ديوانه
البيت كلام يتألف من أجزاء وينتهي بقافية. ويسمّى البيت
الواحد مفرداويتيما ويسمّى البيتان نتفة وتسمّى الثلاثة إلى الستة قطعة وتسمَّى
السبعة فصاعدا قصيدة.٩
ديوان حاتم الطائي يحتوي على مجموعة من قصائد التي
تبحث المعارف الدينية, الأجتماعية والكرم ومكارم الأخلاق, كان عدد أشعار حاتم الطائي في ديوانه ثلاثمائة
وخمسة وسبعون(٣٧٥) بيتا. وترتيب الديوان على حروف الهجاء يبدء من حروف الباء ينتهي
في حروف النون.
ولحرف الباء : قصيدتان و نتفة ولحرف
التاء : قصيدتان ولحرف الحاء : نتفتان ولحرف الدال : سبع قصائد ونتفة واحدة وبيت
واحد ولحرف الراء : تسع قصائد وخمس نتفات ولحرف السين : قصيدة واحدة ونتفة واحدة
ولحرف العين : ثلاث قصائد ولحرف الفاء : قصيدة واحدة ونتفة واحدة ولحرف اللام :
ثلاث قصائد ونتفتان ولحرف الميم : أربع قصائد ونتفتان وبيتان يتيمان ولحرف النون :
قصيدة واحدة ونتفة واحدة.
تحتوي أشعاره على العديد من النصائح الدينية و الأجتماعية
والكرم ومكارم الأخلاق, وله ثلاثة وخمسون موضوعا وهي: حافظ الود, شر الصعاليك,
يبغي وجه الله, ترفعه عن الدنايا, يعقر ناقته لضيفه, نعما محل الضيف, يامال, لا
امشي الى سر جارة, سادي جفن السلاح, ماذا يعدي المال عنك, لا ارسو ولا اتعمد, فأحسن
فلا عار, يقولون لي اهلكت مالك, مجادهم لم يمجد, لست آكله وحدي, لكلّ كريم عادة,
أماوي إما مت, ما انا من خلانك, ألا أبلغ بني اسد, المال غاد ورائح, ظل عفاتي
مكرمين, حلي في بني بدر, صبر على وقعات الدهر, أنعم فدتك النفس, زوجوها وعنست, نار
القرى, غير اغمار, ألا أبلغا وهم بن ععمرو, جبان الكلب, لاتطعمن الماء, اطلال
ماوية, وجارتهم حصان, ابيت خميص البطن, حاتم والنعمان الغساني, مالي دون عرضي,
قدوري منصوبة, ان الجواد يرى في ماله سبلا, عفّ الفقر مشترك الغنى, لانطرق
الجارات, كل ارضك سائل, اذا كنت ذامال, حاتم يتصعلك, فتيان صدق, كذالك فصدي, مخافة
ان يقال لئيم, تداركني جدي, لاتستري قدري, أبا الخيبر, وعابوها علي,و كل زاد فانٍ.
ووجدت الباحثة أنّ لحاتم الطائي ديوان شعر في
الوصف والحماسة والفخر, وغير ذالك.
أما النماذج من أشعاره الموضوعية فهي:
شعره الحماسة ( من الخفيف )
أبلغِ الحارث بنَ عمرٍو بأنِّي حافظُ الوُدّ , مُرصدٌ للصّوابِ
ومجِيبٌ دعا ءهُ , إن دعا ني عَجلاً , واحِدًا , وذا أصحابِ١٠
شعره الفخر ( من الوافر )
كريمٌ , لا أبيتُ اللّيلَ , جا دٍ أُ عَدّ دُ بِا لأَنا مل ما رُ زِ
يْتُ
إِذا ما بتُّ أشْرَبُ فوق ريٍّ لِسُكرٍ في الشّرابِ , فلارويتُ١١
شعره الوصف ( من الطويل )
وخِرْقٍ كنَصْلِ السيْفِ قدْرامَ مَصْدَفِي تَعسّفْتهُ بالرَّمحِ , والْقَوْمُ شُهّدي
فَخَرّ
على حُرّ الجَبينِ بضر بةٍ
, تَقُطُّ صِفَاقًا عَنْ حشًا
غَيْرِمسندٍ١٢
Tidak ada komentar:
Posting Komentar